ندوة كتاب وكتاب…الشهيد الحمدي لم يكن ناصريا

برعايةالسفير اليمني بمصر …

المركز الثقافي اليمني ينظم ندوة بعنوان ” كاتب وكتاب ”

أقام المركز الثقافي اليمني مساء يوم أمس الاربعاء 7 فبراير ندوة بعنوان “كاتب وكتاب ” برعاية سعادة سفير اليمن بمصر الدكتور محمد علي مارم  في القاهرة- بمشاركة الاستاذ علوان جيلاني والدكتور فارس البيل والدكتور مصطفى بجاش والدكتور محمد العماري والاستاذ علي الهزازي .

في مستهل الندوة التي ادارتها  الدكتورة عائشة العولقي مديرة  المركز الثقافي اليمني بالقاهرة ، أستعرضت الكتاب الاول كتاب القائد الأسطورة الشهيد إبراهيم الحمدي الذي سطر قلمه المهندس محمد عمر مؤمن حيث تناول اتجاهات القائد الحمدي، حيث اكد الكاتب عدم انتماء الحمدي للتنظيم الناصري حيث اصدر الحمدي قرار في سبتمبر ١٩٧٤ بحضر انتماء افراد الجيش لاي انتماء سياسي ولا يمكن للقائد ان يناقض قراره، وهذا ما اكده ايضا العقيد يحيي عبدالوهاب الحمدي ابن الاخ الاكبر للقائد الحمدي وكذلك الاستاذة ابتسام محمد الحمدي للكاتب اثناء جمعه للمعلومات من اسرة القائد الحمدي، ثم انتقل الى سرد بعض انجازات الشهيد الحمدي وبعض رحلاته المكوكية لترسيخ علاقات اليمن بباقي البلدان الشقيقة والصديقة.

وقالت العولقي ، أن الكاتب قدم صورة عن المناطق التي نشأ وتربى فيها الشهيد الحمدي و صفاته واتجاهاته ، وتناول الكاتب ايضا جهود الحمدي لتأسيس دولة مركزية خالية من مناطق الحكم الذاتي .

واشارت العولقي ،ان الكاتب كتب  أعمال وإنجازات الشهيد إبراهيم الحمدي في فصل يعد الأطول في الكتاب  ،ثم تتطرق الكاتب إلى جريمة اغتيال الشهيد الحمدي .

ثم تحدثت العولقي ، عن رواية سنوات الوله للكاتبة شذا الخطيب ،رواية خيالية بخلفية تاريخية واقعية، ابتداء من مذبحة 13 يناير عام 1986 في عدن إلى عاصفة الحزم  2015م.

 
 واضافت  العولقي ، ان الكاتبة تناولت الحروب في المنطقة العربية، فتطرقت الى حرب الخليج الثانية وسقوط بغداد حتى الثورات العربية، بالإضافة الى العديد من الاحداث المختلفة من خلال عدة شخصيات عربية مهاجرة من اليمن وليبيا والعراق وفلسطين والجزائر ولبنان، وترابطهم العاطفي والاجتماعي والاسري، ومدى تأثرهم بالأحداث الجارية في اوطانهم، والسبب الذي دفعهم للهجرة وقدرتهم على الحفاظ على هواياتهم العربية رغم كل الصعوبات التي يمرون بها ..

وقد حضر الندوة عددا من الاستاذة الاكاديميين والاعلاميين والمثقفين.

شاهد أيضاً

357 إنتهاكاً ضد الصحفيين وثقته الأمم المتحدة في اليمن

الصحفي برس : متابعات وثقت الأمم المتحدة، 357 انتهاكًا وصلت حد القتل ضد الصحفيين خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *